صلالة / سعود الحضري وعاصم باحجاج
اختتمت اليوم بمكتبة دار الكتاب العامة بولاية صلالة فعاليات البرنامج التربوي “اقرأ وارتقي” والذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار واستهدف حوالي 150 كشاف ومرشدة وقائد وقائدة من مختلف مدارس المحافظة.
تنمية المعارف الفكرية
وقال القائد/ محمد بن فايل رعيدان رئيس قسم الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار أن البرنامج التربوي يمثل لقاء تعارف بين مختلف طلائع الكشافة حيث تضمن ندوات ومحاضرات تثقيفية في شتى علوم المعرفة بالإضافة إلى القيام بزيارة لمختلف مرافق المكتبة العامة والتعرف على مختلف أنواع الكتب والإصدارات الموزعة على أقسام المكتبة.

وأضاف أن عدد المدارس التي شاركت في هذا البرنامج بلغ 22 مدرسة بواقع 6 طلاب من كل مدرسة وذلك بهدف غرس ثقافة حب القراءة والإطلاع للطلبة وتنمية معارفهم الأدبية والفكرية إلى جانب التعرف على المكتبة العامة ومرافقها كإحدى المراكز الثقافية المهمة بالمحافظة.

من جانبه قال الأستاذ محمد بن حسن الغساني مدير مكتبة دار الكتاب العامة في كلمة ألقاها أن اسرة المكتبة تتشرف أن ترحب بهذه البراعم والفتية التي تمثل الحركة الكشفية والإرشادية مدارس محافظة ظفار ،هذه الولاية التي يتشرف معرض الكتاب في دورته الثالثة والعشرين باعتبار ولاية صلالة ضيف شرف .

أول قائد لكشافة محافظة ظفار
وأضاف الغساني أن مكتبة دار الكتاب حظيت بالإحتفال بتدشين كتاب الاستاذ عبدالقادر بن سالم الغساني بحضور عدد كبير من أصحاب المعالي والسعادة والمستشارين والسفراء واعيان وكبار الشخصيات عمانية وعربية واجنبية وهذه دلالة على الأهمية التي يتميز بها المرحوم الاستاذ عبدالقادر الغساني مؤسس هذه المكتبة ، وقائد الكشافة في محافظة ظفار فترة انشاء المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار حيث اعطى لهذه الفرقة اهمية كبيرة لإيمانه بأن هذه الحركة الكشفية تمثل القدوة في قيادة المجتمع وكان يفتخر بأن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس حفظه الله ورعاه ويعطيه الصحة والعافية قد نصب في عام 1983 كشافا اعظم للسلطنة.

مسيرة الحركة الكشفية بالسلطنة
يذكر أن الحركة الكشفية بالسلطنة نشأة عام 1932م, اما فرقة المرشدات فقد تأسست عام1972م بمدرسة فاطمة الزهراء بحافظة مسقط. وفي عام 1975 أصدر المرسوم السلطاني الذي ينظم الحركة الكشفية بالسلطنة .

وقد تم انشاء الهيئة القومية للكشافة والمرشدات بهدف بث روح الولاء والفداء للوطن وتنشئة وطنية صادقة وغرس مفاهيم وعادات الاعتماد على النفس والطاعة والتعاون والمشاركة في اعمال الخدمة العامة وتربية الاعضاء تربية متكاملة روحيا وعقليا وجسمانيا , والعمل على خلق روح التضامن وترسيخ الايمان والتعاون مع ابناء امتهم العربية وتساهم في تدعيم السلام العالمي المبني على العدالة الانسانية.

Pin It on Pinterest

Share This