أقيم صباح يوم الأحد الموافق 26 يناير 2020م بقاعة الأستاذ عبدالقادر الغساني بمكتبة دار الكتاب العامة بصلالة، اللقاء التعريفي بالبرنامج الاستراتيجي للتراث والثقافة العماني التابع لمجلس البحث العلمي، والذي نظمه مجلس البحث العلمي بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء فرع محافظة ظفار ومكتبة دار الكتاب.
قدم اللقاء كل من المكرمة الدكتورة/ عائشة الدرمكية، والدكتور/ حميد النوفلي، والأستاذ/ ناصر الاسماعيلي ، والأستاذ/ يوسف الحراصي، وقام المحاضرين بشرح البرنامج الاستراتيجي، والأهداف الاستراتيجية العامة، كما تم عرض المشروعات البحثية لبرنامج التراث الثقافي العماني وهي :

  1. الشخصيات العمانية.
  2. تاريخ الأمكنة العمانية.
  3. الأدوات الصناعية عبر التاريخ.
  4. التاريخ العماني قبل الاسلام.
  5. اللهجات واللغات في عمان.
  6. الحكايات والأساطير المتعلقة بالأمكنة في عمان. وأيضا يطرح برنامج التراث الثقافي منحتين بحثيتين في دراسة المشروعات والبحوث هما:
  7. المنح البحثية الموجهة.
  8. المنح البحثية المفتوحة.

وتم عرض موازنة المشروعات البحثية حيث يتم دعم المشروعات البحثية المقدمة ضمن برنامج التراث العماني بطرق متعدددة، كما سيتم عملية التقييم حسب مؤشرات التغذية الراجعة لبرنامج التراث الثقافي العماني التي تم طرحها خلال اللقاء.
و في الختام طرح الحضور العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول البرنامج .
كما تم التأكيد من اللجنة التابعة لمجلس البحث العلمي على الحضور من الباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي بمحافظة ظفار بضرورة تكوين فرق بحثية علمية للمشاركة والإسهام في برنامج التراث الثقافي.

Pin It on Pinterest

Share This